Thursday, March 28, 2024

حفل إفتتاح السنة الجامعية 2021-2022

Rate this item
(1 Vote)

 كلمة السيد مدير الجامعــة

 الأستاذ الدكتور ابن شهرة شول

 بمناسبة افتتاح السنة الجامعية 2021/ 2022م

 10 أكتوبر 2021م

 بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

ــ السيد والي ولاية قسنطينة

ــ السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي.

ــ السيدات والسادة النواب، وأعضاء مجلس الأمة.

ــ السادة رجال العدالة و اجهزة القضاء.

ــ السيدات والسادة ممثلي السلطات المحلية: المدنية والأمنية والعسكرية والأسرة الثورية والحركة الجمعوية.

ــ السادة اعضاء التنسيقية للمؤسسات الجامعية بقسنطينة.

ــ السيدات والسادة الممثلون لشركائنا الاجتماعيين.

ــ السيدات والسادة نواب مدير الجامعة.

ـ السادة عمداء الكليات ومدراء المعاهد والمخابر ورؤساء الأقسام وإطارات الجامعة

ــ زميلاتي وزملائي الأساتذة الأفاضل

ــ أخواتي العاملات، إخواني العمال

ــ رجال الإعلام و الصحافة

ــ بناتي الطالبات، أبنائي الطلبة

ــ ضيوفنا الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تحية طيبة للجميع .... كل بمقامه و كل برتبته،

تحية زكية عطرة عطر تربة هذا البلد الطيّب و طهر ربوعه، 

يزيد من فخري و اعتزازي  أن أرحب بكم جميعا في رحاب جامعة الإخوة منتوري قسنطينة1، و نحن تحتفي في هذا اليوم بسنة جامعية جديدة، وكلنا امل في أن نجد في انفسنا من  الجد في العمل اوفاه ، ومن العزم أقصاه لتحقيق الأهداف والطموحات المنشودة في ظل الآفاق الجديدة ، والإصلاحات الجامعية الكبرى التي يعرفها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر.

حضرات السيدات والسادة الأفاضل:

إنه لشرف عظيم أن نستقبل سنة جامعية جديدة تولى فيها أهمية خاصة للعلم والمعرفة لارتباطها بأشرف وأسمى القيم الإنسانية في هذا الوجود، ما يجعل من هذه المناسبة تأخذ دلالتها وأهميتها، لما يحظى به قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من رعاية خاصة من قِبَل السلطات العليا للبلاد، والوزارة الوصية ، والسلطات المحلية.

وعليه أتقدّم أصالة عن نفسي، ونيابة عن كافة العاملين بالقطاع ، مسؤولين أساتذة وعمالا وطلبة وموظفين بأسمى عبارات التقدير والامتنان، والثناء والعرفان للسلطات المحلية، وعلى رأسها السيد والي الولاية، الذي شرّفنا بحضوره الكريم، وإشرافه الشخصي للإعلان على افتتاح السنة الجامعية 2021/2022.

كما لا يفوتني بالمناسبة، أن أتقدم بأحر التهاني لكافة الأسرة الجامعية على استئناف نشاطها، ولأُعرِبَ من خلالكم عن خالص مشاعر المودّة والشكر والتقدير والعرفان، على الجهود المبذولة في سبيل تنوير الطريق أمام الأجيال الصاعدة، متمنيا للجميع عودة ميمونة، وموسما جامعيا حافلا بالجد والنشاط، مكللا بالنجاح والتفوّق، آملا أن يكون انطلاقة موفقة، وفاتحة خير لعهد جديد ، يحمل في طياته المزيد من الإنجازات والعطاء، وأخص في هذا المقام أبناءنا الطلبة الجدد ، حاملي شهادة البكالوريا الذين نبارك لهم النجاح، ونهنئهم على التحاقهم بالجامعة.

بناتي، أبنائي الطلبة ، زميلاتي، زملائي الأساتذة :

إنا نستشرف ما أمله فيكم رائد الاصلاح و التحرر الامام ابن باديس و ما حثكم عليه قطب البلاغة و النضال الشيخ الابراهيمي ان تكون عوامل بناء و سواعد نهوض لهذه الامة الابية و لهذا الوطن الحبيب،  ببذل المزيد من الجهد، لجعل كل سنة متميزة عن غيرها بالنجاح و التفوق و الابداع .

وإذ يتزامن  هذا الدخول مع ظرف تفشي جائحة كوفيد19، وما يترتب عن ذلك من إجراءات خاصة مراعاة للمصلحة العامة، فإن الوضع يقتضي منا مواجهة الكثير من التحديات، ينبغي على الجميع التكيف معها، والعمل على مواجهتها بحكمة ووعي ومسؤولية، لذا أدعو الجميع  للتقيد بالإجراءات، والتدابير الوقائية، طبقا للتعليمات الصادرة من السلطات العليا للبلاد ضمانا لسلامة الجميع من الطلبة والأساتذة والعمال ، والسير الحسن للموسم الجامعي. الأمر الذي يتطلب تفهم الجميع، وتعاونهم في مثل هذه الظروف. 

سائلا الله تعالى أن يحفظنا وإياكم، وأن يديم علينا نعمة الصحّة والعافية.

و انا في هذا السياق نقف بخشوع و انكسار الرضى امام قضاء المولى إذ نترحم على شهداء الوباء كوفيد 19 من أفراد الأسرة الجامعية، أساتذة وعمال وطلبة، تغمدهم الله برحمته الواسعة، وأسكنهم جنة النعيم.

حضرات السيدات والسادة الأفاضل:

إنّ الجامعة اليوم تتحمّل أكثر من سواها مسؤولية رفع تحدي التحكم في مختلف ميادين العلوم والتكنولوجيا، وتقديم الحلول لمختلف المعضلات المطروحة في الواقع، سواء ما تعلق منها بالجانب الاقتصادي، أو الاجتماعي، أو الثقافي وغيره، وانطلاقا من هذه المعاني السامية، والغايات النبيلة، هناك مسألة بودي التأكيد على أولويتها، لتحظى بما تستحق من العناية والاهتمام، ألا وهي  إرساء القيم الجامعية و بعث اخلاقيات المهنة و آدابها، بكل ما تعنيه هذه العبارات من معانٍ وأبعاد ودلالات، من خلال تكريس ثقافة الحوار، والصرامة والجدية في العمل، والشفافية في المعاملة، واحترام النصوص واللوائح المسيرة للمؤسسة، والسهر على تطبيقها، والعمل على التكفل الأمثل بالطالب ومرافقته في مساره البيداغوجي، وجعله أكثر إحساسا بالمسؤولية بالمواظبة والعمل الجاد، من خلال ضمان تكوين نوعي يتماشى والتطورات الحالية التي نبتغي من ورائها الرقي لجامعتنا،  لِتتبوّأَ مكانتَها اللائقة بين مصاف الجامعات العالمية، وهي التي نبتت في مدينةٍ اقترن اسمُها بالعلم والعلماء، حتى أصبحت لا توصف إلا بذلك.

  

بناتي، أبنائي الطلبة:

أملي فيكم كبير، ونحن نستقبل سنة جامعية جديدة، أن نجد فيكم السند المتين، من خلال جدكم المعهود، وحبكم للعمل والإخلاص فيه، لتحقيق ما نصبو إليه، وما تطمح إليه الجامعة في استمرارية تطويرها وفق برنامج طموح، يفرض علينا جميعا تكاثف الجهود ، والعمل جنبا إلى جنب، لبناء جامعة الغد، وجزائر المستقبل، لذا أخصكم بهذا الخطاب، لتأكيد الصورة المثلى للطالب الجامعي، فنحن نريد لكم أن تكونوا طلاب علم واجتهاد.

فأنتم حاملو أمانة جيل الأمس من طلاب الجزائر الشرفاء، ذلك أن الأمانة تستدعي الحفاظ عليها، فمستقبل الجزائر رهين بما تقدمونه اليوم من خدمات جليلة لهذا الوطن.

حضرات السيدات والسادة:

وفقنا الله وإياكم لجعل جامعة منتوري على الدوام منارة للعلم والمعرفة، وعنوانا ساطعا للأصالة والشموخ الحضاري. مع تمنياتي للجميع بالنجاح والتوفيق، ولمجتمعنا المزيد من التطور والازدهار، ومرة أخرى أجدد شكري وتقديري للجميع مع تهانينا الحارة لجميع الأسرة الجامعية. 

                             والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

                   

                           مدير الجامعة

                            الأستاذ الدكتور : ابن شهرة شول

Read 3312 times Last modified on octobre 10 2021

Réseaux sociaux

Twitter Facebook  |    Instagram |    Youtube |    LinkedIn

 

SDN - المنصات الرقمية

Study in Algeria

Portes Ouvertes


 

 

 

Réseaux sociaux

 Twitter     

 Facebook  

  Instagram

  Youtube 

  LinkedIn

Documentation en Ligne

Système National de Documentation en ligne.



Articles Par Date

« Mars 2024 »
Lun Mar Mer Jeu Mer Sam Dim
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

Université Frères Mentouri Constantine 1

Université Frères Mentouri - Constantine 1 BP, 325 Route de Ain El Bey, Constantine, Algérie, 25017  Téléphone : +213(0)31 81 12 71