معرض التساؤلات

Rate this item
(2 votes)

معرض التساؤلات

السؤال : ما هو الفرق بين الدراسات في الجامعات  والدراسات في المركز الجامعي أو في المدرسة العليا؟

الجواب:

إن الجامعة مؤسسة تكوين عالي بإمكانها استقبال أعداد كبيرة من الطلبة، تتشكل من كليات ومعاهد وأقسام، ونجد فيها عدة ميادين وشعب التكوين وكذا تكوينات في العلوم الطبية والبيطرة.

أما المركز الجامعي، فهو مؤسسة تضمن تكوينات عدّة مع تعدادات طلابية قليلة مقارنة مع الجامعة، تتوزع تكويناتها على المعاهد والأقسام.

  يتفرع التكوين الذي تضمنه  المدارس العليا إلى ميادين ويتم حسب مرحلتين:

المرحلة الأولى : تدوم سنتين وتدعى القسم التحضيري أما المرحلة الثانية فتسمى الطور الثاني وتدوم ثلاث سنوات، يتمّ الإلتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا عن طريق مسابقة وطنية.

 

السؤال : هناك مجموعة من عروض التكوين، كيف تنظّم؟

الجواب: يشمل التعليم العالي 14 ميدان تكوين، بالإضافة إلى التكوينات الكلاسيكية (علوم طبية، علوم البيطرة، مدارس عليا للأساتذة) وتتفرع هذه التكوينات إلى شعب وتخصصات. تتجلّى مختلف مسارات التكوين كالتالي:

ليسانس (بكالوريا +3) : وتصمّم انطلاقا من أحد المسارات الثلاث الآتية:

  تكوين ذو تسجيل محلي أو جهوي مصمّم انطلاقا من تعليم قاعدي لميدان أو شعبة، وينتهي بتخصص يختاره الطالب حسب الاستحقاق،

  شعبة ذات تسجيل وطني، تسمح بالالتحاق مباشرة بشعبة أحادية التخصّص أو متعدّدة التخصصات،

  تكوينات ممهنة تضمنها الأقسام أو معاهد العلوم والتقنيات التطبيقية لمؤسسات التعليم العالي. يتمّ تصميم هذه التكوينات مع القطاعات الاقتصادية، وتمنح لخريجها فرصة اكتساب المهارات الأكاديمية والمهنية تسهّل لهم الاندماج بسرعة في عالم الشغل. تستجيب هذه التكوينات لاحتياجات القطاع الخدماتي والتحويل.

  معاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، هي فضاءات جامعية خاصة داخل الجامعة وتضمن حصريا تكوينات مدتها 03 سنوات بعد الحصول على شهادة البكالوريا.

ماستر ذو مسار مدمج  لليسانس( بكالوريا +5) يتوج بشهادتين ليسانس وماستر، يشكل تخصصا بذاته إبتداء من التسجيل الأول.

لا يسمح مزاولة التكوين في هذا النوع من المسار سوي للطلبة المسجلين في الماستر ذو المسار المدمج لليسانس.

أقسام تحضيرية في المدارس العليا مدتها سنتين، تتوّج بمسابقة وطنية للالتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا. تفضي هذه المسابقة إلى ترتيب المترشحين حسب الاستحقاق وانتقاء الناجحين من بينهم.

بعد المصادقة على السنتين التحضيريتين، يشترط للالتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا، النجاح في المسابقة التي يتمّ تحديد كيفيات إجراءها عن طريق التنظيم.

ترتبط المدارس التحضيرية بسبع (07) ميادين: علوم وتكنولوجيا، علوم اقتصادية، تسيير وعلوم تجارية، علوم الطبيعية والحياة، رياضيات وإعلام آلي، علوم إنسانية واجتماعية، حقوق وعلوم سياسية، هندسة معمارية، عمران ومهن المدينة.

شعب العلوم الطبية.

التكوين في علوم البيطرة.

المدارس العليا للأساتذة، تضمن هذه المدارس مسارات لتكوين المكونين لفائدة قطاع التربية الوطنية في ثلاث (03) أطوار:

أستاذ التعليم الابتدائي،

أستاذ التعليم المتوسط،

أستاذ التعليم الثانوي.

السؤال: كيف تتم عملية توجيه حاملي شهادة  البكالوريا؟

 

الجواب: ترتكز عملية التوجيه إلى التعليم والتكوين العاليين على الأسس التالية:

الرّغبات المعبر عنها من طرف حامل شهادة البكالوريا،

شعبة البكالوريا والنتائج المحصل عليها (المعدل العام للبكالوريا والشروط الإضافية في بعض الحالات)،

قدرات استقبال مؤسسات التعليم والتكوين العاليين،

الدوائر الجغرافية.

يتمّ التّرتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان شهادة البكالوريا. غير أن التسجيل الأوّلي بالنسبة للأقسام التحضيرية وبعض ميادين وشعب التكوين تخضع إلى شروط إضافية. يشترط الحصول على معدل عام معين كحد أدنى للمشاركة في ترتيب يسمح الالتحاق بميادين أو شعب التكوين أو بالأقسام التحضيرية.

.

السؤال: ما هو الفرق بين المعدّل الأدنى للمشاركة في الترتيب المذكور في المنشور الوزاري رقم 01 والمعدّلات الدّنيا الناتجة عن المعالجة المعلوماتية لبطاقات الرّغبات؟

 

الجواب:  المعدل الأدنى للمشاركة في الترتيب المذكور في المنشور الوزاري رقم 01 هو المعدّل العام الذي تحصلت عليه في امتحان شهادة البكالوريا، والذي يمنح لك الحق في المشاركة في الترتيب للالتحاق بتكوين معين. بينما المعدّل الأدنى الذي يسمح لك بالتسجيل النهائي، هو المعدّل النّاتج عن المعالجة المعلوماتية لبطاقات الرّغبات. ويتم تحديده حسب المقاعد البيداغوجية المتوفرة مقارنة بعدد الطلبات المعبر عنها.

على سبيل المثال،  إذا تحصلت على معدل عام في البكالوريا مقدر بــــ 12.42 وحدد المنشور الوزاري 2020-2021 أنه بالنسبة للمشاركة في التّرتيب للتّكوين الذي ترغب الترشح له، يجب أن تحصل على معدل عام للبكالوريا يساوي أو يفوق 12/20، يمكنك إذا المشاركة في التّرتيب، لكن لا يضن لك تسجيلا نهائيا.

وعليه، عندما تصل المؤسسة إلى حصتها فإن آخر معدل المترشح المقبول هو الذي يحدد المعدل الأدنى للالتحاق بهذا التكوين. إذا كان هذا المعدل يفوق 42،12/20 با يمكنك التسجيل. ‘ما إذا كان أقل أو يساوي 42،12/20 ف عندئذ يمكنك التسجيل. هنيئا لك.

 

السؤال: ماذا يقصد بالمعدّلات الوطنية الدّنيا؟

هو نفس مبدأ الأدنى المعدل للمشاركة في الترتيب إلّا أنه يعتبر نقس المعدل بالنسبة لشعبة على مستوى الوطن. هناك شعبة وحيدة معنية وهي شعبة  العلوم الطبية. 

السؤال:كيف أختار تكوينا عاليا؟

يمكنك الإطلاع على مختلف مسارات التكوين على بوابة الحائز على شهادة البكالوريا على العنوان الالكتروني الآتي: http://bac2020.mesrs.dz وستجد الخريطة الجغرافية للجزائر والتي تسمح لك بالتعرّف على جميع مؤسسات التعليم العالي وكل المعلومات الخاصة بالتكوينات التي تضمنها كما يمكنك أيضا الإطّلاع على التخصصات التي يمكن اخنيارها إبتداء من السنة الجامعية الثانية أو الثالثة وعند تحميلك للتّطبيق : " تسجيلـكم 2020 " على هاتفك النقال، ستجد كل هذه المعلومات القيّمة.

السؤال:كيف أتحصل على المعلومة (منشور، دليل ...الخ)؟

الجواب: عليك بالإطلاع على الموقع www.mesrs.dz   و البوابة http://bac2020.mesrs.dz   وتجد منشور توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد لدورة 2020 ودليل حامل شهادة البكالوريا وكذا الرابط إلى التّطبيق " تسجيلـكم 2020 "، بالإضافة إلى وثائق أخرى مهمّة.

 

السؤال:علمت أن التسجيل سيكون عبر الخط من أين يمكنني القيام بهذا التسجيل ؟

 

الجواب: يمكنك القيام بهذه العملية من أي موقع يتوفر على ربط  بالأنترنات. إلّا أننا ننصحك وبإلحاح أن تقوم شخصيا بهذه العملية وبصفة جدية.

 

السؤال: تحصلت على شهادة  بكالوريا جزائرية في أكتوبر 2020 ، كيف أقوم بعملية التسجيل؟

 

الجواب: تتم العملية على ثلاثة مراحل أساسية:

أولا: يتم الشروع في عملية التسجيل الأولي عبر الخط ابتداءً من 24 ّإلى 26 أكتوبر 2020.

قبل الشروع في عملية التسجيل الأولي، يجب أن تطّلع جيّدا على المنشور الوزاري رقم 01 الذي يحدد المعدلات الدنيا على الموقعين التاليين:http://bac2020.mesrs.dz

www.mesrs.dz

بعد استيعاب محتوى مجمل هذه الوثائق، عليك بالولوج إلى الموقع www.orientation.esi.dz للتعرف على كل الشعب المسموح لك اختيارها (شعبي المسموح لي بها).

يمكنك بعد ذلك ملء بطاقة رغباتك باختيار تكوينات من بين التكوينات المسموح بها. يجب عليك أن تسجل في بطاقة رغباتك وفقا لترتيب تنازلي، من ستة (06) اختيارات إلى الأقل وعشرة (10) على الأكثر مع مراعاة اختيار مسارين (02) على الأقل من مسارات التكوين في الليسانس ذات التسجيل المحلي أو الجهوي التي تضمنها مؤسسات التعليم العالي. عليك بعد ذلك تأكيد تسجيلك الأوّلي بين من 27 إلى 28 أكتوبر 2020. في هذه المرحلة، وقبل تأكيد تسجيلك الأوّلي، يمكنك تغيير بطاقة رغباتك الأولى. في هذه الحالة، ستؤخذ بطاقة رغباتك الثانية بعين الاعتبار عند توجيهك.

 ثانيا: بمجرد ظهور نتائج التوجيه عبر الخط يوم 05 نوفمبر 2020 مساء، عليك تأكيد توجيهك عبر الخط.  في حالة ما إذا تمّ توجيهك لتكوين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، عليك بالتّقدم إلى مؤسسة توجيهك مرفوقا بشهادة طبية حسب الموعد المحدد على بطاقة توجيهك.

 في حالة ما إذا تمّ توجيهك إلى مدرسة عليا للأساتذة، فعليك بالتّنقل إلى المؤسسة التي تم توجيهك إليها لإجراء المقابلة حسب الموعد المحدد على بطاقة توجيهك. إذا اخترت إجراء المقابلة في مؤسسة غير مؤسسة توجيهك، يجب الاتصال بمؤسسة توجيهك لتنظيم هذه المقابلة.

 

 ثالثا : تتم التسجيلات النهائية عبر الخط من 08 إلى 18 نوفمبر 2020 من خلال الولوج  إلى أرضية PROGRES عبر الرابط الآتي: https://progres.mesrs.dz/webetu كما يمكنك دفع حقوق التسجيل المقدرة بــ 200 دج عبر الخط بواسطة البطاقة الذهبية دائما عبر الرابط : https://progres.mesrs.dz/webetu أو لدى مكتب البريد.

 

السؤال:  :  لقد عبرت عن خياراتي ولم أتحصل على أي واحدة منها، ماذا أفعل؟

: في هذه الحالة أنت معني بالمرحلة الثانية الممتدة من 06 إلى 08 نوفمبر 2020 و عليك ملء بطاقة رغبات بنفس الطريقة الأولى تضمنها 06 اختيارات فقط، مع مراعاة المعدلات الدنيا التي أصبحت معروفة بعد الإعلان عن نتائج  توجيهات المرحلة الأولى.  وستتعرف على نتيجة توجيهك يوم 13 نوفمبر 2020 مساء. 

 

السؤال: أخفقت في مقابلة الالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة، ماذا أفعل؟

: في هذه الحالة سوف يتم توجيهك مباشرة إلى خيارك الموالي وغير معني بمقابلة، وتستوفي شروط التسجيل به.

 

السؤال:  أنا متحصل على شهادة البكالوريا الخاصة ( ثانوية بوعمامة) ، كيف أقوم بالتسجيل ؟

 

الجواب: أنت مُعفى من مرحلة التسجيل الأولي والتوجيه عبر الخط. 

يجب أـن تتوجه مباشرة إلى مؤسسة التعليم العالي التي اخترتها للقيام بتسجيلك النّهائي خلال الفترة الممتدة من يوم 08 إلى 18 نوفمبر2020 وتبقى خاضعا لشروط الالتحاق بالتكوينات المحدّدة في منشور حامل شهادة البكالوريا 2020-2021 وللمعدلات الدنيا الممكن تحميلها من الموقع www.orientation.esi.dz.

بعد الاطّلاع على الصفحة الثامنة للمنشور المذكور أعلاه، ستتعرّف على شعبة البكالوريا المطابقة لشعبة البكالوريا التي تحصلت عليها. يمكنك عندئذ اختيار تكوين وفق هذه المطابقة وحسب شروط الإلتحاق وكذا المعدلات الدنيا.   

السؤال: أنا متحصل على شهادة بكالوريا جزائرية قبل سنة 2020 ولم أقم بالتسجيل في أي مؤسسة جامعية من قبل، كيف يمكنني القيام بالتسجيل؟

 

 الجواب : يمكنك ابتداءً من تاريخ 08 نوفمبر 2020 ، إيداع طلب تسجيل لدى المؤسسة الجامعية المتواجدة في الدائرة الجغرافية (التي تحصلت فيها على شهادة البكالوريا).

وعليك أن تأخذ بعين الاعتبار الشّروط البيداغوجية والمعدّل الأدنى للالتحاق بالشعبة أوميدان التكوين لسنة حصولك على شهادة البكالوريا، وفي حدود الأماكن البيداغوجية المتوفرة.

يتم التكفل حصريا بطلبك من طرف المؤسسة الجامعية المعنية. نحيطك علما بأنّ معالجة طلبك لا تتم على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

السؤال : أنا متحصل على بكالوريا جزائرية قبل سنة 2020، قمت بالتسجيل في مؤسسة جامعية ولم أتابع الدراسة، هل يمكنني متابعة دراستي من جديد ؟

 

الجواب : يتم التكفل حصريا بهذا الطلب من طرف المؤسسة الجامعية المعنية. يجب عليك التقرب من مؤسستك وليس من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.  

 

 السؤال: أنا متحصل على شهادة البكالوريا أجنبية سنة 2020، كيف أسجّل؟

الجواب : يجب عليك قبل كل شيء القيام بطلب معادلة لشهادتك عبر الرّابط الآتي:  https://www.mesrs.dz/ar/les-equivalences

بعد حصولك على شهادة المعادلة يمكنك القيام بالترشح من 05 إلى 30 نوفمبر 2020، وذلك بإحداث حساب على أرضية PROGRES  (واجهة : جزائري متحصل على بكالوريا أجنبية):  https://progres.mesrs.dz/webetrangers

عليك إيداع ملفك بعد مسحه ضوئيا والتعبير عن ستة (06) اختيارات   خاضعة لنفس شروط الالتحاق الواردة إليها في المنشور 2020–2021 وكذا المعدّلات الدّنيا التي يمكن تحميلها من الموقع: www.orientation.esi.dz.

 يجب أن تتضمن الاختيارات الستة المعبر عنها اختيارين (02) في الليسانس ذات التسجيل المحلي أو الجهوي، وجوبا.

بعد أن يتمّ توجيهك عبر الخط، عليك التقدم إلى المؤسسة التي وجّهت إليها وبحوزتك رقم ملفك.

السؤال: أنا متحصل على شهادة البكالوريا أجنبيةقبل 2020 ولم أقم بأي تسجيل ولم أشارك في اختبارات الالتحاق لللسنة الماضية، كيف أسجّل؟

 

الجواب:

ينبغي عليك أولا الحصول على معادلة لشهادتك من خلال طلب عبر الخط على الرّابط الآتي : https://www.mesrs.dz/ar/les-equivalences

عند حصولك على شهادة المعادلة، يمكنك بعنوان السنة الجامعية 2020-2021، إيداع طلب تسجيل لدى مؤسسة للتعليم العالي ابتداءً من 08 نوفمبر 2020، وفقا للشروط البيداغوجية وللمعدل الأدنى للالتحاق بالشعبة أو ميدان التكوين لسنة حصولك على شهادة البكالوريا وفي حدود الأماكن البيداغوجية المتوفرة.

يتم التكفل حصريا بطلبك من طرف المؤسسة الجامعية المعنية.

نحيطك علما بأنّ معالجة طلبك لا تتم على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

السؤال: أنا متحصل على شهادة بكالوريا جزائرية لسنة 2020 ووجهت إلى مؤسسة جامعية لم تعجبني وأريد التوجه إلى مؤسسة جامعية أخرى مع الاحتفاظ بنفس التكوين. هل هذا ممكن؟

 

الجواب: يتوقف هذا الأمر من جهة على شروط الالتحاق التي قد تختلف من مؤسسة لأخرى و بالتكوين بالمقاعد البيداغوجية المتوفرة من جهة أخرى. للحصول على الإجابة، عليك التقرب من المؤسسة المعنية كما نحيطك علما بأنّ معالجة طلبك لا تتم على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 

 

السؤال: أنا متحصل على شهادة بكالوريا جزائرية لسنة 2020 وتم توجيهي إلى أحد اختياراتي، لكنني  أريد تغيير توجهي نحو مؤسسة أخرى  من أجل تكوين آخر؟  هل هذا ممكن؟

الجواب: لا يمكنك ذلك كونك تحصلت على اختيار من الاختيارات الستة أو العشرة التي عبرت عنها.

 

السؤال:أريد الالتحاق بالتكوين في مؤسسة بعيدة عن مقر سكني، هل يمكنني الاستفادة من الإيواء الجامعي؟

الجواب: نعم من حقك الاستفادة من هذه الخدمة، للحصول على المزيد من المعلومات يمكنك الاطّلاع على الموقع الآتي: bac2020.mesrs.dz

Read 3635 times Last modified on تشرين1/أكتوير 25 2020

التواصل الاجتماعي

 Twitter     

 Facebook  

  Instagram

  Youtube 

  LinkedIn

الوثائق عبر الخط

النظام الوطني للتوثيق عبر الإنترنت.



 

 

 

جامعة الاخوة منتوري قسنطينة 1

جامعة الاخوة منتوري قسنطينة 1 ص. ، 325 طريق عين الباي ، قسنطينة ، الجزائر ، 25017 ، رقم الهاتف: +213 (0) 31 81 12 71