Saturday, April 20, 2024

jeudi, 23 octobre 2014 - Université Frère Mentouri - Constantine 1

  إن التحولات الاقتصادية قد أثرت سلبا على النظرة الحمائية للقانون الاجتماعي التي تطورت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية (تعميىم الاستفادة من الضمان الاجتماعي لجميع الفئات الاجتماعية، حماية قانونية للعمال في مواجهة سلطات أصحاب العمل).

حقيقة، لم تكن المكتسبات المحققة محل تراجع، ولكن هدف تحسين وضعية التشغيل جاءت لتندمج مع المقاربة التقليدية لقانون العمل القائمة على حماية العمال وتنظيم علاقات العمل.

وبالفعل، وتحت تأثير تطور أزمة التشغيل، لم يعد قانون العمل غير مبال بمسائل البطالة والتطلع للعمل الدائم، إن مجرد الاعتراف الدستوري بالحق في العمل غير كاف، دون رغبة في إنشاء مناصب عمل، يجب على القانون، على الأقل، تشجيع تيسير الالتحاق بالعمل وضمان الاستقرارية فيه والمحافظة عليه في مواجهة بعض الأخطار الاجتماعية.

غير أنه، في الوقت الحالي، يتهم قانون العمل بعرقلة حرية تسير المؤسسات في مواجهة المؤسسات المنافسة المتواجدة في البلدان التي يتيح قانون العمل فيها حرية أكبر، التي تعد إحدى أسباب البطالة.

اذن، تبرز حاجة المؤسسات لإدخال المرونة استجابة للتطورات الاقتصادية ومقتضيات عولمة المنافسة، وهذا تحقيقا لمصلحة الجميع.

وبالرغم من قصور التشريع، هذه المرونة مضمونة باللجوء وبصورة متكررة إلى الأشكال الجديدة للعقود غير الدائمة لتسهيل التشغيل.

وقصد مواجهة قلة التشغيل لجأت المؤسسات و السلطات العمومية إلى تقنيات قانون الأعمال (التعاقد من الباطن، الشركات الفرعية،الخ...)، أو الى تشجيع الأعمال والنشاطات غير الرسمية لاسيما في بلدان المغرب العربي.

الحل المثالي يكمن في ايجاد الطرق والوسائل الكفيلة بحماية العمال ومرونة الاقتصاد، هذا الهدف لا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق وضع توازن مناسب بين المرونة والحماية لتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات، وقدرة تكيف هذه المؤسسات وعمالها في مواجهة التحولات التقنية والاقتصادية.

في النهاية، التساؤل المطروح حول معرفة كيف يتأثر القانون الاجتماعي بالتحولات الاقتصادية، وإلى أي حد يكون هذا القانون كآلية في خدمة السياسة الاقتصادية والاجتماعية؟ وبأية طريقة يسمح بالتوفيق بين عدم استقرار قواعده ودوام المبادئ القانونية الأساسية؟

     صور الملتقى

                       

L’université Constantine 1 a abrité les 12 et 13 octobre 2014 l’atelier régional R5 (filières nouvelles et consolidation LMD) intitulé : professionnalisation de l’offre de formation : approche par compétences. L’atelier a été inauguré par le Recteur de l’UC1,  Professeur Djekoun. Plusieurs interventions et ateliers ont été assurés par des spécialistes invités pour l’occasion : ainsi Pr Calas a présenté une communication sur les objectifs et les modalités du séminaire dans le cadre du PAPS –Résultats 5 et la professionnalisation, la diversification et compétences dans le cadre du LMD. A son tour, Pr Cros a présenté un exposé sur l’approche par compétence dans la professionnalisation d’une offre de formation. 

La première journée a connu également la présentation   de deux études de cas : la licence de l’apiculture  présentée par Pr Soloviev et la licence de psychologie présentée par Pr Bertrand puis les intervenants ont enchainé un atelier sur l’identification des compétences transversales. 

La deuxième journée a débuté par des discussions sur la capitalisation des diplômes rénovés et la dimension pédagogique de l’approche par compétence. 

Les participants ont assisté aussi aux ateliers sur les compétences dans les pratiques pédagogiques pour aboutir à la fin à des conclusions visant la construction du référentiel LMD. 

ALBUM PHOTOS 

                   

Réseaux sociaux

Twitter Facebook  |    Instagram |    Youtube |    LinkedIn

 

SDN - المنصات الرقمية

Study in Algeria

Portes Ouvertes


 

 

 

Réseaux sociaux

 Twitter     

 Facebook  

  Instagram

  Youtube 

  LinkedIn

Documentation en Ligne

Système National de Documentation en ligne.



Articles Par Date

« Octobre 2014 »
Lun Mar Mer Jeu Mer Sam Dim
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    

Université Frères Mentouri Constantine 1

Université Frères Mentouri - Constantine 1 BP, 325 Route de Ain El Bey, Constantine, Algérie, 25017  Téléphone : +213(0)31 81 12 71